وفاة 3 على متن سفينة سياحية بسبب فيروس خطير
الثانية | وكالات
أعلنت منظمة الصحة العالمية، الأحد، وفاة ثلاثة أشخاص على متن سفينة سياحية في المحيط الأطلسي، مع تأكيد إصابة أحدهم بفيروس هانتا، وسط متابعة صحية للحالات الأخرى.
وأوضحت المنظمة، في تصريح لوكالة فرانس برس، أنه جرى تأكيد إصابة واحدة مخبرياً بالفيروس، إلى جانب خمس حالات مشتبه بها، مشيرةً إلى أن ثلاثة من أصل ستة مصابين توفوا، فيما يخضع آخر للعلاج في العناية المركزة في جنوب أفريقيا.
تفاصيل الحالات والإصابات
وكانت السلطات الصحية في جنوب أفريقيا قد أعلنت في وقت سابق وفاة شخصين نتيجة تفشي مرض تنفسي حاد على متن السفينة، قبل أن تؤكد الفحوص إصابة أحد المرضى بفيروس هانتا، وهو من الفيروسات المرتبطة بالحمى النزفية.
وسُجلت الإصابات على متن السفينة "إم في هونديوس"، التي انطلقت من أوشوايا في الأرجنتين باتجاه الرأس الأخضر، مروراً بعدة محطات في المحيط الأطلسي.
ووفق المعلومات، كان أول المصابين رجلاً يبلغ 70 عاماً توفي على متن السفينة، ونُقل جثمانه إلى جزيرة سانت هيلينا، فيما أُصيبت زوجته (69 عاماً) بأعراض مماثلة، ونُقلت إلى جوهانسبرغ حيث فارقت الحياة لاحقاً. كما تم إجلاء مصاب ثالث بريطاني الجنسية إلى المستشفى، ولا يزال يتلقى العلاج في العناية المركزة.
طبيعة الفيروس ومسار الرحلة
ويُعد فيروس هانتا من الأمراض التي تنتقل عبر القوارض، خاصة من خلال ملامسة البول أو البراز أو اللعاب، وفق ما تشير إليه المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.
وتُصنّف السفينة "إم في هونديوس" ضمن سفن الرحلات القطبية، وتُشغلها شركة "أوشن وايد إكسبيديشنز" الهولندية، حيث تنظم رحلات طويلة تشمل التوقف في جزر مثل ساوث جورجيا وسانت هيلينا.
وبحسب بيانات تتبع الملاحة، كانت السفينة يوم الأحد قرب ميناء برايا، عاصمة الرأس الأخضر، وهي قادرة على استيعاب نحو 170 راكباً، إضافة إلى طاقم يضم حوالي 70 فرداً.