دواء تجريبي قد يقلل تكرار السكتة الدماغية دون زيادة خطر النزيف
الثانية | وكالات
كشفت دراسة دولية حديثة عن نتائج أولية لدواء تجريبي قد يسهم في خفض خطر تكرار السكتة الدماغية، دون زيادة ملحوظة في مخاطر النزيف المرتبطة بالعلاجات التقليدية.
ووفق ما نُشر في The New England Journal of Medicine، قاد باحثون من جامعة McMaster University بالتعاون مع Bayer تجربة سريرية شملت أكثر من 12 ألف مريض في 37 دولة، حيث أظهر دواء “أسونديكسيان” نتائج تشير إلى تقليل احتمالات الإصابة بسكتة دماغية جديدة مقارنة بالعلاج التقليدي.
وأوضح الباحثون أن الدواء يعمل عبر استهداف العامل الحادي عشر النشط المسؤول عن تكوّن الجلطات، دون التأثير على آليات إيقاف النزيف، ما قد يحد من المضاعفات المرتبطة بمضادات التخثر التقليدية.
نتائج أولية بانتظار الاعتماد
وبيّنت الدراسة أن المرضى تم تسجيلهم خلال 72 ساعة من الإصابة، في إطار تجربة من المرحلة الثالثة، ما يعكس أهمية التدخل المبكر في الحد من تكرار السكتة.
ولا يزال الدواء قيد المراجعة لدى الجهات التنظيمية، ولم يحصل بعد على الموافقة للاستخدام، إلا أن نتائجه تُعد مؤشراً على توجهات جديدة في تطوير علاجات أكثر أماناً للوقاية من السكتات الدماغية.